عالم الطيور

تبادل المعلومات حول الطيور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [size=24][color=darkblue]الصقر الحر[/color][/size]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجموعة البلابل



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: [size=24][color=darkblue]الصقر الحر[/color][/size]   الإثنين مارس 16 2009, 19:14

الصقر الحر

نوع من الطيور شديد الشبه بالصقور. يوجد الصقر الحر في بيئات متنوعة في جميع أنحاء العالم. فهو يعيش في مناطق الأعشاب والغابات. والسهول الجرداء في المنطقة القطبية المتجمدة وعلى امتداد شواطئ البحار. يوجد منه حوالي 50 نوعًا، نصفها موجود في قارة إفريقيا. من بين أحسن الأنواع المعروفة الصقر الحر الجَوَّال والسُّنقُر.
والصقر الحر له منقار خطَّافي وساقان ومخالب قوية. يختلف الصقر الحر عن الصَّقْر في أنه يتميز بجناحين طويلين مدببين ينحنيان إلى الخلف بشكل مِنْجَلِي، كما أن لمنقاره سَّنة على كل جانب. تتراوح أطوال هذه الطيور بين 20 سم و60 سم. والإناث أطول من الذكور، ويطير الصقر الحر بقوة غير عادية. ويقوم بانقضاض مفاجئ رائع من ارتفاعات شاهقة ليصطاد فريسته. ويستخدمُ قدميه للإمساك بالفريسة أو لتوجيه الضربات إليها.
لا تبني الصقور الحرة أعشاشًا. إذ تضع إناثها البيض في حفرة غير عميقة في الأرض أو جوانب الجبال الصخرية، أو في الأعشاش المهجورة من طيور أخرى، أو في تجاويف في جذوع الأشجار والهضاب، أو حتى في البنايات. وتضع عادة من ثلاث إلى خمس بيضات ذات لون أصفر برتقالي أو لون يميل إلى البياض، وبه بقع بنية وحمراء، وأرجوانية. وفي معظم أنواع هذا الصقر، تقوم الأنثى بحضانة البيض، بمساعدة منتظمة من الذكر. يحتاج معظم بيض الصقر الحر إلى نحو 30 يومًا للحضانة. وفي الأسابيع الثلاثة الأولى بعد فقس البيض؛ يقوم الذكرُ بإمداد عائلته بكل الطعام تقريبًا. تعيش الصقور الحرة الصغيرة، التي تستطيع الحياة لمدة عام، إلى عشرة أعوام أو أكثر بعد ذلك. الصقر الحرُ الجوَّال. إحدى عجائب الطبيعة الطائرة. فبإمكانه أن ينقض للافتراس بسرعة 320 كم/ساعة تقريبًا. ويبلغ طول هذا الصقر نحو 50 سم. ولونه أزرق داكن أو أزرق رمادي من أعلى، وبه أجزاء سفلية بيضاء أو محمَرة بها علامات على شكل خطوط بنية سوداء. تعيش الصقور الحرة الجَوَّالة على طول الهضاب بالقرب من شواطئ البحار والأنهار والبحيرات، أو في الجبال. وهذه الصقور في الطريق لأن تصبح نادرة الوجود. وهي تعيش في الغالب على اصطياد الطيور متوسطة الحجم مثل الحمام.
السَّنقر. أكبرُ أنواع الصقر الحر ينمو ليصبح طوله حوالي 60 سم. ويعيش في المناطق المتجمدة. معظم صقور السنقر لونها أبيض أو رمادي.
الصقر الحر الأصغر. تتعدد أنواع الصقر الحر الأصغر، ومنها الأنواع التالية:
العاسوق. مجموعة من أنواع الصقر الحر، ولكنها صغيرة الحجم تحلّق فوق فريستها لتصطادها. يعيش العوسق أو العاسوق الشائع في أوروبا وإفريقيا. وهو يُرى عادة يحلق عند أطراف طرق السفر السريعة. يعيش العوسق الأمريكي في شمالي وجنوبي أمريكا. ويتغذى العوْسَقُ في الغالب بالثدييات الصغيرة والحشرات. ويعد عوسق مُوريشيُوس واحدًا من أكثر الطيور نُدرةً في العالم. إذ لم يبق منه غير أزواج باقية في البرية.
بعض أنواع الصقر الحر، مثل الصقر الصغير وصقر اليُونورَا طيور فائقة النشاط، ولها أجنحة طويلة وذَنَب طويل. وتطير بسرعة، ويحتوي طعامها على طيور صغيرة كثيرة يصطادها أثناء الطيران. يعيش صقر اليُونُورَا فوق الشواطئ الصخرية للبحر المتوسط وبالقرب من جزر المحيط الأطلسي. وتتكاثر في آخر العام وتُطعِم صغارها الطيور الصغيرة، التي تصطادها أثناء هجرتها من أوروبا إلى إفريقيا.
اليؤيؤ. يطير بسرعة على ارتفاع منخفض. وهو أيضًا يصطاد الطيور الصغيرة مثل العزيزاء. ويعيش في الأماكن المرتفعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
الصقر السُّخامِي يعيش في الشرق الأوسط وشمال شرقي إفريقيا ولونه أسود أو رمادي. ويعيش في المناطق الصحراوية ويتغذى أساسًا بالحشرات.
الصَّقْر البُنِّي يعيش في أستراليا وغينيا الجديدة. وهو أصغر قليلا من الصقر الحر الجوَّال.
ويتراوح لونه بين البني الداكن إلى لون القرفة إلى الأبيض تقريبًا. وبخلاف الصقور الأخرى
فإن الصقر البني له ذيل مستدير الشكل وممتلئ بالريش.
كما تضم عائلة الصقر الحر أصغر أنواع الطيور الجارحة في العالم. وهذه هي الصقور القِزْمة والصُّقيرات.
الصُّقير الفِلِبِينِي يبلغ طوله نحو 15 سم فقط. وهو يَصطاد الحشرات الصغيرة أثناء طيرانه فوق قمم الأشجار
.



مجموعة البلابل
مدرسة لؤي سليمة
بإشراف المدرس : هاشم شحرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[size=24][color=darkblue]الصقر الحر[/color][/size]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=blue]طرد لتكرار التأخر فى سداد الاجرة[/color]
» [size=18]زيارة مركز الشرطة[/size]
» [color=red]الدرس النظري : مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي[/color]
» [color=red]اسئلة عن كواكب المجموعة الشمسية[/color]
» [b][color=red]الادارة اليابانية .[/color][/b]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الطيور :: علم الحياة :: الطيور-
انتقل الى: