عالم الطيور

تبادل المعلومات حول الطيور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسئلة واجوبى عن الطيور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حيدرة حيدر



عدد الرسائل : 19
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

مُساهمةموضوع: اسئلة واجوبى عن الطيور   السبت مارس 14 2009, 09:13

ما هي اضخم الطيور؟ أطول الطيور واثقلها وزنا اليوم هي النعامة . ينتقل هذا الطائر الضخم بخطى واسعة في سهول افريقيا الوسطى والجنوبية ، يصل طوله الى مترين و74 سنتيمترا فيما يبلغ وزنه 16 كلغ . لكنه ليس اكبر طائر عاش على الأرض حتى يومنا هذا . فمنذ حوالي 15 مليون سنة ، ازدهر في استراليا نوع اخر من الطيور الرواكض العملاقة يعرف ب Dromornis stirtoni . بلغ طوله 3 امتار ووصل وزنه الى 500كلغ .
~*************************
ما هي اثقل الطيور القادرة على الطيران؟
يكون الطيران شبه مستحيل بالنسبة الى الطيور التي يزيد وزنها عن 15 كلغ . أثقل الطيور القادرة على الطيران هو نوع من الحباري يدعى Kori bustard (وهو طائر يعيش في اوروبا واسيا يشبه الديك الرومي) إضافة الى التم الأبكم .
يبلغ معدل وزن هذين الطائرين بين 12 و15 كلغ . نظرا لثقله الكبير ، يضطر التم الى الركض على سطح ماء البحيرة حتى يبلغ السرعة اللازمة للانطلاق في الجو .
************************
كم يبلغ وزن اصغر طائر حي؟ يجمع معظم الخبراء على ان الطائر الطنان في كوبا هو اصغر الطيور على الإطلاق . فطوله لا يتجاوز ال5.7 سم ووزنه لا يتعدى ال16جرام .وبالتالي ، يساوي وزن 100.000 طائر من هذا النوع وزن نعامة واحدة . أما اصغر طيور بريطانيا فهو الgoldcrest أو "العرف الذهبي" الذي يزن بين 7.4.5 غرامات .
00123
لم تطير الطيور؟ بفضل قدرتها على الطيران ، تتمكن الطيور من العثور على طعام صعب المنال بالنسبة الى غيرها من الحيوانات إضافة الى الإفلات من قبضة الحيوانات الأرضية المفترسة . أثناء الطيران ، يستطيع طائر كالقطرس الجوال أن يطوف فوق مساحة شاسعة بحثا عما يقتات به فيحدد مكان افضل طعام بأقصر وقت ممكن . وإذا نفد الطعام في مكان ما ، يقصد الطائر أماكن جديدة يصطاد فيها .
ما هي الجواثم؟تضم رتبة الجواثم 5.425 طائر من أصل 9.200 نوع من الطيور في العالم . وهي تعرف بالطيور المغردة أو الجاثمة . تشتمل الجواثم على معظم انواع طيور الجنائن المألوفة مثل الدخلة والحسون والقرقب وطيور من فصيلة الشحروريات كأبي الحناء الأبيض الحنجرة في آسيا . يعد الغراب من أكبر انواع الجواثم
***************************************************
هل تتمتع الطيور بالذكاء؟ بإمكان الحيوانات التي تتمتع بأدمغة كبيرة ومتطورة كالثدييات والطيور أن تتعلم وتتأقلم مع الظروف الجديدة التي تحيط بها . أما الحيوانات التي يكون دماغها أضغر حجما وأقل تطورا كالأسماك والزواحف فهي تعتمد بشكل كبير وأساسي على الغريزة .
*****************************************************************************************************************
ما هو عدد الطيور في العالم اليوم؟ يقدر الخبراء عدد الطيور في العالم اليوم ب300 مليار طائر أي 50 طائرا مقابل كل شخص على الأرض . وهم يعتقدون ان حوالي 150.000 نوع منها عاش على الأرض مع ظهور الطيور الأولى منذ ملايين السنين . أما اليوم ، فقد انخفض هذا العدد الى ما بين 8.500 و 10.000 نوع فحسب*************************
انشاء: حيدرة حيدر
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bssamamran
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مُساهمةموضوع: معلومات مفيدة من طالب مجتهد   الأحد مارس 15 2009, 09:37

لقد سررت فعلاَ بدعوتك للمنتدى رغم أنك الاصغر سنّاَ بين أعضاء هذا المنتى ولقد تفاجئت كثيراَ
بالخبرة والمعلومات التي تمتلكها
فبوركت جهودك وأتمنى أن نبقى على تواصل في منتدانا لإغناءه بالمعلومات المفيدة


فشكراَ لك مجدداَ
cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسئلة واجوبى عن الطيور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الطيور :: علم الحياة :: الطيور-
انتقل الى: